القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للتغلب على قدراتك الضعيفة


نصائح للتغلب على قدراتك




قدراتك الضعيفة سجن أنت من صنعته


كثيرا ما أجد البعض يقوم بمهاجمة نفسه وإعلان الحرب عليها متهما إياها بضعف القدرات وقلة الفهم والأستيعاب ولكن هل هذا صحيح؟ 

حسنًا سأفترض أنك تريد حل بالفعل وليس مجرد مسكن، لذا سامحني فيما سأقوله الأن وأعلم أنك لن تجد أصدق من هذه النصيحة رغم قسوتها .. بإختصار شديد الحياة حرب؛ وابن العاطفة لن يعيش طويلًا .



قدراتك الذهنية والعقلية ليست ضعيفة ولكن الضعيف هو أنت.. ما الذي يميز الشخص الذكي في نظرك ما الذي يجعله يتفوق عليك ويجعلك تشعر بإنخفاض قدراتك ؟

هل تعتقد أن الإئمة الأربعة كانوا يجلسون على الأريكة ومن ثم يأتيهم شخص ما بمشكلة، فيغفون قليلًا ويستيقظون ومعهم حل تلك المسئلة ؟!… أم تعتقد أن شخص مثل نيكولا تسلا وضع نظرياته وساهم بإختراعاته وتصوراته عن طريق العمل لمدة ٣ ساعات يوميًا ؟؟!

أنت تفترض ان معدل ذكاءك منخفض لأن هذا هو الحل الأسهل أنت ضعيف لأنك سلمت نفسك لعاطفتك وكلما واجهت عقبة جلست بجانبها تندب حظك وتخبر نفسك أنك لا تملك القدرة على اجتيازها .

ولكي أريحك لنفترض أنني ولدت بقدرات أقل من المتوسط هل هذا الأمر هو نهاية المطاف حقًا هل سأحكم على نفسي بالموت وأنا حي ؟.. لا منطق في ذلك، أنا لا أرى أن في هذا مشكلة وإن كنت سأحتاج لبذل أضعاف جهد الشخص العادي لأنمي قدراتي الضعيفة تلك سأفعل ذلك وبكل سرور.

أسأل نفسك هل أنا على إستعداد لأصبح ذلك الشخص الذي أريده أم أن الأمر برمته لا يعني لي ؟

وإن كنت مستعد حقًا فأبدأ ولا تشتكي وكن شديد وغليظ على ما يقابلك من عقبات ومصاعب .



هذه بعض النصائح إن كنت عقدت العزم على التطور، أحرص على كل ما في هذه الصورة ..




  • صلي

الصلاة ستعلمك الإنضباط وبها تنال رضى ربك فإن رضي أعطاك من علمه وعلمك .

يقول الشافعي رحمه اللَّه.. شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن العلم نور، ونور الله لا يهدى لعاصي .

  • تدرب

أحرص على ممارسة الرياضة فالعقل السليم في الجسم السليم .. ليست جملة مصنوعة لتزين جدران المدرسة بل حقيقة وواقع فبها تتحسن نفسيتك وتزيد همتك ونشاطك .

  • طعامك

أنتقي ما تأكل ولا تملئ بطنك ولا تهمل في إختيار طعامك وحافظ على نظام أكل صحي ومتوازن .

لا تحش بطنك بالطعام تسمنا فجسوم أهل العلـم غيـر سمـانِ لا تتبع شهوات نفسـك مسرفـا فالله يبغـض عابـدا شهوانـي اقلل طعامك ما استطعت فإنه نفـع الجسـوم وصحـة الأبـدانِ .

  • أدرس

أدرس لأن عقلك وقدراتك لن تنمو من تلقائ نفسها أعزل نفسك عن التفاهات وأعكف على كتبك وأنهل من بحور العلم وزد وكرر فبالتكرار تستشعر حلوة العلم وبه يثبت في الأذهانِ .

العلم يحلو كلما كررته ولذاك عدت مكرراً لحلاوته وبكثرة التكرار يكثر نفعه فادأب لتغنم من فوائد حكمته فلكل مجتهد نصيب فاستعن بالله واعمل صالحاً لإفادته والفضل في علم يكون به الهدى لسعادة الدارين فز بسعادته فاعمل لربك إن أردت سعادة فالسعد في تقوى الإله وطاعته .

  • النوم

أحرص على أخذ القسط الكافي من النوم وأجعل نيتك فيه الإستعانة على طلب العلم.. وأستيقذ باكرًا فقد دعى لك النبي بالبركة فيها .

عن النبي صلى عليه وسلم قال: اللهم بارك لأمتي في بكورها .

ألتزم على هذه الخطوات كل يوم بدأب وابذل الجهد وبإذن اللَّه سيوفقك اللَّه ويرزقك علمًا نافعًا وعقلًا راجحًا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع